وحدة التعليم الالكتروني

نبذة تعريفية:-

تأسيس تشيكل وحدة التعليم الالكتروني يهتم بكل ما يتعلق بعملية التعليم والتعلم الالكتروني و المدمج والمنصات المستخدمة لذلك, ضمن المعايير العالمية والمحلية التي اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 عن طريق المساهمة  في تدريب وايصال تقنيات إعداد وتقديم محاضرات  تعليمية إلكترونية نوعية متزامنة ذو محتوى تعليمي يواكب الحداثة يتطلب إتباع مواصفات أساسية تزيد من فاعلية وجودة هذه المحاضرات مما يسهل ويسرع عملية التعليم والتعلم ويكسبها بعدا احترافي في  التعليم الإلكتروني و المدمج  

 

الرؤية:-

الريادة في تحقيق بيئة تعليمية ألكترونية شاملة ومتكاملة للمشاركة في بناء و أثراء المنضومة التعليمية الالكترونية والتعلم المدمج .

 

الرسالة:-

توفير منصة تعلم ألكتروني وتعليم عن بعد تعتمد على الامكانيات البشرية المؤهلة بصورة احترافية, وبيئة تقنية متطورة ومتكاملة  لتقديم خدمات تعليمية تلبي احتياجات الطالب والمؤسسة التعليمية ومخرجات سوق العمل وتساهم بالارتقاء بثقافة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد .

 

الاهداف:-

1- نشر ثقافة التعليم الإلكتروني في الجامعة.
2- اعتماد أساليب التعليم الإلكتروني الحديثة.
3-  بناء وتصميم المساقات الدراسية إلكترونيا وتطويرها بجودة ونوعية عالية.
4-  تطوير خبرات أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في مجال التعليم الإلكتروني.
5- تعزيز مهارات التعليم الإلكتروني للطلبة.
6-  تأسيس قنوات للشراكة المجتمعية الفاعلة في دعم التعليم الإلكتروني. عن طريق التعاون مع المؤسسات التعليمية الاخرى والجهات ذات العلاقة المرتبطة بوزارات وهيئات حومية وغير حومية والهيئات العامة .

الخطة التطويرية للتحول الى التعليم الالكثروني والمحتوى الرقمي

 

تتكون الخطة من اربعة محاور اساسية :

المحور الاول تدريب وتطوير الكادر التدريسي

المحور الثاني التعليمات واللوائح التنظيمية

المحور الثالث  المتابعة والاشراف

المحور الرابع : نشر ثقافة التعليم الالكتروني والتحول الرقمي .

 

المحور الاول :- تدريب وتطوير الكادر التدريسي يشتمل على :

 

اعداد دورات تدريبية  وتطويرية  للكادر التدريسي في استخدام وادارة المنصة التعليمية  .

دورات تدريبية في اعداد الامتحانات الالكترونية بأستخدام Google Forms.

المشاركة الدائمة في الدورات والرش والندوات المقامة من قبل الفريق الوزاري .

 

المحور الثاني:-  التعليمات واللوائح التنظيمية يشتمل على :

إعداد جداول للدروس مفصلة وواضحة ومعلنة ضمن توقيتات ثابتة من قبل القسم العلمي  في ويتم إيصالها لجميع الطلبة .

استخدام أساليب تعليمية متنوعة مثل تعزيز استخدام الأمثلة واسلوب الحوار والمحادثة وتنويع مصادر التعلم (مراجع ومواقع وروابط) ذات العلاقة بأهداف المحاضرة.

استخدام المنصات التعليمية الرصينة (Google classroom) لأرشفة المادة التعليمية و منصة (Google meet) للمحاضرة التزامنية .

تجنب استخدامات تطبيقات التواصل الاجتماعي وادوات التراسل الفوري ( Telegram , Whatsapp,facebook) والابتعاد عنها وأقتصارها على التبليغات والتعاميم .

*- الالتزام بالتوقيتات المعلنة حسب جداول الدروس الاسبوعي.

إستخدام شرائح العرض باوربوينت في كل محاضرة تعليمية مسجلة او تفاعلية لمزايا هذه الشرائح الكثيرة مع مراعاة الاتي

*- عرض أهداف كل محاضرة للطلبة لأن تحديد وإعلان أهداف أومخرجات محددة وواضحة ومعلنة يساعد المدرس والطلبة على التركيز وسرعة الفهم  ويصبح حضور أي محاضرة هادفا. فمثلا يمكن كتابة ما يلي: أهداف مخرجات

 

المحاضرة – أن يكون قادرا على التمييز بين ……. – ان يكون الطالب قادرا على استخدام مهارتين أساسيتين هما …….. أن يستطيع الطالب إعداد / كتابة / تقييم / ….. وهكذا.

*-  كتابة وعرض أهم النقاط المطروحة على شكل عبارات او مصلحات او جمل قصيرة وليس نصوص وفقرات منسوخة وطويلة.

*- دعم الشرائح او المحتوى  بالصور والرسومات والخرائط والاشكال التوضيحية والأصوات والفيديوهات التعليمية القصيرة ذات العلاقة بأهداف المحاضرة مما يجذب اهتمام الطلبة ويساهم في تحقيق الأهداف والمخرجات المرجوة.

*- استخدام طريقة طرح أسئلة وأجوبة مكتوبة او شفهية  أثناء المحاضرة الإلكترونية لجذب إنتباه الطلبة لضمان استمرار تفاعل الطلبة . (وليس مهما أن تكون الإجابة صحيحة أودقيقة) .

 

المحور الثالث :-  المتابعة والاشراف يشتمل على :

انشاء غرفة عمليات الكترونية  لمتابعة سير المحاضرات الالكترونية  وتكون برئاسة السيد المعاون العلمي

ومدير وحدة التعليم الالكتروني مقررا وعضوية السادة اعضاء اللجان العلمية في الاقسام العلمية .

متابعة سير العملية التعليمية وألتزام التدريسيين بالتوقيتات للمحاضرة التزامنية .

اعداد المواقف اليومية والاسبوعية لتقدم العمل وسير المحاضرات الالكترونية .

 

المحور الرابع :-  نشر ثقافة التعليم الالكتروني والتحول الرقمي .

أثراء الموقع الرسمي للكلية بالمحتوى الرقمي .

اعداد اعلانات و منشورات حملات  توعوية وتثقيفية  بالتعليم الالكتروني واهميته والتحول الرقمي  .